أمراض التوازن

إلتهاب العصب الدهليزي

Vestibular neuritis and labyrinthitis

يغذي العصب الدهليزي أجزاء مختلفة من جهاز التوازن في الأذن الداخلية. قد يتعرض هذا العصب لإلتهابات فيروسية تؤثر على نقل الإشارات العصبية من جهاز التوازن في الأذن الداخلية إلى الدماغ مما يسبب الشعور بالدوخة المفاجئة والمصحوبة عادةً بغثيان وقيء.

يعتبر إلتهاب العصب الدهليزي من الأسباب الشائعة للدوخة وتزداد إحتمالية الإصابة بهذا الإلتهاب عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المزمنة، تناول الكحول، التدخين، إلتهابات الأذن الوسطى، أو إلتهابات جهاز التنفس.

 

الأعراض:
• الدوخة قد تستمر لعدة أسابيع.
• عدم وضوح الرؤية.
• ضعف السمع في أذن واحدة.
• فقدان التوازن.
• الغثيان والقيء.

 

التشخيص:
يعتمد تشخيص التهاب العصب الدهليزي على الأعراض التي يتعرض لها المرضي وعلى نتائج الإختبارات السمعية والسريرية مثل الفحص الحراري للأذن الداخلية، تسجيل النبضات الكهربائية للأذن الداخلية، تقييم النبضات الكهربائية للعضلات المرتبطة بجهاز التوازن، واختبارات السمع المتعددة.

 

العلاج:
يتعافى إلتهاب العصب الدهليزي تدريجياً بشكل تلقائي خلال عدة أسابيع، ولكن لا بد من المتابعة الطبية لمعالجة الإلتهاب والتخفيف من أعراض المرض كالدوخة والغثيام عن طريق بعض الأدوية. ينصح بالجلوس عند الشعور بالدوار وتجنب الحركات الفجائية وقيادة السيارة أو أي عمل آخر قد يعرض المصاب للخطر عن الشعور بالدوخة.

 

gallery side

chocealr side