دكتور طارق خريس

فحوصات الأذن الوسطى:

تهدف هذه الفحوصات إلى تقييم عمل الأذن الوسطى عن طريق قياس التغيرات في الضغط داخل تجويف الأذن الوسطى. تكشف هذه الفحوصات عادة عن إلتهابات الأذن الوسطى، ومطاوعة غشاء طبلة الأذن، وكفاءة العضلات والأجزاء الأخرى الموجودة في الأذن الوسطى.

 

فحص السمع بالتعزيز البصري

يهدف هذا الفحص الى تقييم سمع الاطفال من عمر 6 أشهر وحتى سنتين في غرفة فحص السمع المعزولة صوتياً عن طريق اصدار أصوات متعددة ومتفاوتة في التردد والعلو من اتجاهات مختلفة داخل الغرفة، وعند التفات الطفل لمصدر الصوت يقوم الفاحص بإظهار لعبة لتشجيع الطفل على الالتفات باسمترار تجاه مصدر الصوت أثناء الفحص، لمعرفة استجابة الطفل لهذه الأصوات.

 

فحص السمع عن طريق اللعب

يهدف هذا الفحص الى تقييم سمع الاطفال من عمر سنتين وحتى الخامسة في غرفة فحص السمع المعزولة صوتياً. خلال هذا الفحص، يتم إصدار أصوات متعددة ومتفاوتة في التردد والعلو عبر سماعات على أذن الطفل، ويقوم الطفل بالإستجابة للأصوات عن طريق لعبة تفاعلية بين الطفل والفاحص، كأن يقوم الطفل بإلقاء مكعب داخل صندوق عن سماع كل صوت، مما يتيح للفاحص معرفة إستجابة الطفل للأصوات المختلفة.

 

فحص السمع

يهدف هذا الفحص الى تقييم سمع الأشخاص البالغين في غرفة فحص السمع المعزولة صوتياً. خلال هذا الفحص، يتم إصدار أصوات متعددة ومتفاوتة في التردد والعلو عبر سماعات على أذن المريض الذي بدوره يقوم بالإستجابة للأصوات التي يسمعها سواء أكانت نغمات صوتية أو أصوات كلامية.

 

فحوصات السمع الدماغية

تستخدم هذه الفحوصات عادة لتقييم مستوى السمع للأطفال غير القادرين على التفاعل مع الفاحص أثناء فحوصات السمع التقليدية، كما وتستخدم لتشخيص العديد من الأمراض السمعية العصبية لجميع الفئات العمرية. خلال هذه الفحوصات، يتم إلصاق أقطاب كهربائية على مناطق معينة من الرأس لتسجيل الإشارات العصبية المنبعثة من المناطق المختلفة للجهاز العصبي السمعي. تحتاج بعض الفحوصات لتحليل نتائجها من قبل الأخصائي مثل(فحص سمع جذع الدماغ)، بينما يتم تحليل نتائج بعض الفحوصات أوتوماتيكياً مثل (فحص السمع الدماغي المستقر).

 

فحص الانبعاث القوقعي

يستخدم هذا الفحص لتقييم الجهاز الحسي المسؤول عن السمع في أذن المريض والمسمى بالقوقعة. يقوم الجهاز بتسجيل الأمواج الصوتية المنبعثة من الخلايا الحسية الموجودة داخل القوقعة، حيث تدل هذه الأمواج الصوتية على مدى صحة هذه الخلايا.

 

 

gallery side

chocealr side